الجمعة، 22 مايو 2020

ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير Rich Dad Poor Dad





يشبه الكاتب والذي الفقير بملاين الاباء الذين يشجعون ابنائهم على التفوق في دراستهم و الحصول على عمل جيد في شركة جيدة إذ يؤمن الأب الفقير بأن العمل الجاد وتوفير المال وعدم الإسراف من المبادئ التقليدية التي يجب الالتزام بها ويؤمن كذلك بأن الحصول على عمل جيد في شركة قوية هو ما ينبغي للمرء أن يطمح إليه كما أن الأب الفقير يعبر عن خيبة الأمل عندما عندما يترك إبنه عمله في شركة كبيرة وذات صيت كبير.

أما الأب الغني فيقص المؤلف حكايته حين كان في عمره تسع سنوات حين بدأ يدرك أن الأب الغني كان أكثر منطقية من الأب الفقير إذ أنه تعلم من الأب الغني أن لا يقنع ويقول لا أستطيع الحصول على هذا الشيء وإنما أصبح يفكر بعقلية كيف يمكنني الحصول على ذالك الشيئ .



وأضاف المؤلف إلى أن في حين كان الأب الفقير يحمل شهادة الدكتوراه ويستثمر جل وقته وجهده في التعليم إلا أنه لم تكن لديه أية معرفة الاستثمارات في المشاريع بينما كان الأب الغني موهوبا جدا في لعبه الاستثمار و النجاح في المشاريع مع أنه لم يكن يملك شهادة عليا وقد تجلى موقف الأب الغني في قوله :

الفقر هو أصل كل خطيئة "

بينما امن الأب الفقير بان:

 " حب المال هو أصل كل خطيئة "

ملخص فصول الكتاب

 الفصل الأول.

 الاب الغني والاب الفقير

ابتدأت قصة روبرت كاي زكي وصديقه مايك في هاواي سنة 1956 عندما كان الاثنان في سن التاسعة وقد كرس الولدان وقتهما في تعلم فنون الاقتصاد والتمويل  من أبي مايك

 الدرس الأول الذي تعلمه هو تجنب الجري وراء لقمة العيش وقد تمكن الأب الغني من ترسيخ هذا الدرس لدى الوالدين يجعلهما يعملان في أحد محلاته التجارية لمدة ثلاث ساعات في اليوم وباجر 10 سنتات لساعة فقط  وفي غضون اسابيع  وبعد تعبه من استغلال ابي الغني له طلبك كيوساكي الحصول على زياده في الراتب لكن عوضا عن ذلك قام والد مايك بوقف رتبهما وطلب منهما العمل لديه بالمجان في نهاية المطاف تعب الولدان من عدم تقدير الاب الغني لهما ومن الاجرة الزهيدة التي يحصل يحصلون عليها



قام بالتوجه الى والد مايك للقائه في هذا اللقاء اعتذر الأب الغني للولدان وخيرهما بين أن يزيد في راتبهما او يعلمهم العبرة من هذا الدرس فاختار الولدان تعلم العبرة من الدر س بدلا من زيادة في الراتب غير أن الأب الغني على العكس من ذلك قام بزيادة الاجرة فبدا ب 20 سنتا في الساعة ثم دولارا واحدا ثم دولارين حتى وصل إلى خمسة دولارات في الساعة وهو أجر كبير مقارنة بالأجر الذي يعطى عادة مقابل نفس العمل لكن الولدين تشبث باختيارهم بأن يتعلم العبرة من الدرس بدلا من الحصول على زياده في الراتب لقد كانت العبرة التي رغب الأب الغني ايصالها للوالدين من هذا الدرس هو انك عندما تفني حياتك في الجري وراء لقمة العيش فإنك بذلك تحصل على مقدار قليل من المال في  مقابله أموال مضاعف يحصل عليها رب العمل من جراء عملك عنده لذلك حاول ان تجعل الناس يعملون بجد وكيد من أجلك لكي تكسب  أنت المال بدلا من أن تضيع كامل حياتك في العمل من اجل الاخرين وقد كان هذا أكبر درس تعلمه الولدان في حياتهما .

الفصل الثاني.

لا يعمل الأغنياء لجني المال

 يتحدث هذا الفصل عن الأشخاص الذين يركنون إلى الراحة ويفضلون اللعب بأمان وذلك لانهم لم يتعلموا في وقت مبكر تحمل المخاطر والخوذة في المجازفات 

ويرى المؤلف أن  الطبقات الفقيرة والمتوسطة تعمل من من أجل المال كما أن  الخوف والجشع يسببان الجهل و الفقر

 و يشدد المؤلف ايضا على ان الفرس في الحياة تأتي و تذهب و أن الاغنياء هم وحدهم الذين يتعرفون على تلك الفرس ويفوزون بها ويحولونها إلى ثروة ولا يستطيع الاخرون رأيت هذه الفرس لأنهم منشغلون بالعيش في فضائها الأمن .

الفصل الثالث.

الأصول والخصوم 

يهدف هذا الدرس إلى تعليم الناس بئن التعامل بذكاء مع أموالهم قبل الحصول عليها افضل من الاحتراز في لإنفاقها بمجرد حصولهم عليها وفقا لي كايوساكي هناك قاعدة واحدة ووحيدة يمكن أن تساعد أي شخص على بناء أساس قوي لتعاملاته المالية ألا وهو معرفة الفرق بين الأصول والخصوم.

فالاصول هو كل ما يزيد عن ثروتك مثل أموال عقارات اراضي ذهب اسهم إلى آخره …

أما الخصوم فهي كل ما يزيد عن صرفياتك ويقلل من ثروتك مثل الأقساط والقروض وغيرها فمثلا البيت بالنسبه لصاحب البيت

 يعتبر أصول لأنه يضر المال على صاحبه في حين أن نفس ذلك البيت هو من الخصوم بالنسبة للمستأجر لأنه ينفق في سبيله

وبالتالي لتحقيق النجاح يجب عليك السعي لزيادة ما تملكه من اصول في المقابل تقليل ما أمكن من الخصوم

وبحسب المؤلف يجب أن يفهم الناس أنه ليست كمية الأموال التي يجنونها هي ما يهم بل كمية الأموال التي تبقى في جيوبهم

 كأصول ولا يتم صرفها كخصوم.

 الفصل الرابع .

فكر في عملك الخاص

يقدم المؤلف في هذا الفصل مفهوم الاستثمار في العقارات ويعطي كمثال على ذلك ما قامت به شركة مطاعم ماكدونالدز,

 فهذه الشركة بالرغم من أنها لا تقدم افضل قطع الهمبرجر في العالم لكنها تملك مطاعمها في أحسن تقاطعات الشوارع في امريكا.

يلاحظ المؤلف أن على الأفراد التفكير في إنشاء مشاريعهم الخاصة إذا كانوا يرغبون في الاستقلال المالي وأن لا يفكر في العمل

 لدى الآخرين فيكونوا بذلك مجردة أجراء لديهم بل عليهم سعي الدائم إلى أن يكونوا هم رؤساء أعمالهم لا مجردة مرؤوسين.

ويكشفون هذا الفصل أيضا عن ما يفضل المؤلف استثمار فيه  العقارات والأسهم

بنسبتي الى العقارات فيقول إنه يبدأ بشراء عقار صغير فيقوم ببيعه ثم يشتري عقار أكبر منه ويؤخر سداد الضرائب المستحقة

على مكتسباته.

الفصل الخامس.

تاريخ الضرائب ونفوذ الشركات

إن ميزت الشركات مقابل الأفراد حسب المؤلف تتمثل في كيفية تسديد الشركات للضرائب فالأفراد عندما يكسبون المال فإنهم يدفعون

 الضرائب على تلك الاموال اولا ثم بعد ذلك يعيشون على ما تبقى بعد خصم الضرائب

أما الشركات تجني المال وتنفق كل ما في وسعها إنفاقه ثم بعد ذلك تقوم بتسديد الضرائب على ما تبقى من الأموال فقط لا على ما تم

 صرف

ويضيف المؤلف إلى أن الأفراد قد لا يكونون على دراية بأنه يتم التلاعب بهم فهم يعملون من يناير الى منتصف ماي لإثرائي

 حكومتهم عن طريق تسديدهم للضرائب عن الدخل في حين ان الاغنياء يكادون أن لا يسدد اية الضرائب.

الفصل السادس.

يبتكر الغني سبل الحصول على المال

يطور المؤلف في هذا الفصل مفهوم الشك في  النفس ويقول بأن كل فرد يولد بموهبة ما ولكن هذه الموهبة يتم قمعها بسبب الشك في

 النفس والخوف.

ويلاحظ المؤلف أن الذكاء والتعليم ليس بالضرورة مفاتيح التقدم والنجاح بل الجرأة والمغامرة هما مفتاح النجاح وشددوا على أن الناس

لا يتقدمون ماليا حتى لو كان لديهم كثير من المال لأن لديهم فرصا يفشلون في اقتنائها بسبب ترددهم وعدم امتلاكهم الجرأه الكافيه

 فمعظمهم يجلسون في انتظار تحقق هذه الفرص من دون أدنى مجهود

ففكرة المؤلف إذا تتجلى في أن الناس هم من يخلقون الحظ وانه لا ينبغي لهم انتظاره وينطبق الأمر كذلك على الجمع المال و يشجع 

المؤلف الناس على توظيف أشخاص أكثر ذكاء منهم لأنه باستفادة من معرفة الآخرين يستطيعون بذلك بناء قاعدة معرفتهم الخاصة بهم

 وبالتالي ستكون لديهم قوة أكبر بالمقارنة مع اولئك الذين لا يعرفون شيئا

فصل السابع.

اعمل من اجل التعلم لا لجميع المال

هذا هو الفصل الذي يتحدث فيه المؤلف عن المهارات التي يحتاج الأفراد لتطويرها لتحقيق النجاح المالي يعطي القارئ مثالا على

 فتاة شابة حاصله على درجه الماجستير في الأدب الإنجليزي أحست هذه الفتاه بالإهانة عندما طرح عليها أن تتعلم البيع وان تقوم

 بالتسويق المباشر

0 التعليقات: